هكذا ... من أعماق قلوبِ مُعَلِّمِي (j-QAF)
مُقَدِّمَةٌ
قَدْ أَعْلَنَ خَامِسُ رَئِيسِ وِزَرَاءِنَا
أَنَّ التَّرْبِيَّةَ الإِسْلاَمِيَّةَ فِي بِلاَدِنَا يَنْبَغِي أَنْ نُغَزِّزُهَا.
وَمِنْ أَجْلِ ذَلِكَ، أنشأ ونفّذ بَرْنَامِجُ j-QAF مُنْطَلَقُ لِهَذَا
الْغَرَضِ. فَالْحَمْدُ للهِ، هَذَا مَا نَنْتَظِرُ!
نَعَمْ، إِنَّ تَقَدُّمَ أَيِّ شَعْبٍ
فِي الْعَالَمِ مَرْهُونٌ بِتَقَدُّمِ تَرْبِيَّتِهِمْ. وَطَبْعًا، أَنَّ بَرْنَامَجَ
j-QAF سَيُعَزِّزُ – فِعْلاً- التَّرْبِيَّةَ الدِّينِيَّةَ
فِي وَطَنِنَا الْمَحْبُوبِ.
مَوْقِعُ 1
مجموعة 1: مَا هُوَ j-QAF؟
مجموعة 2: بَسْكَوِيتْ JACOB؟
مجموعة 1: جُوهُورْ كُورْفُورِيشِنْ؟
مجموعة 2: جَيْلُ خَوْفٍ؟
مجموعتان : j-QAF هُوَ....
مجموعة 1: j-جاوي
مجموعة 2: Q-القرآن
مجموعة 1: A-عرب
مجموعة 2: F-فرائض عين
مجموعتان : اووو... فَهِمْنَا الآن. تَعَالَ
نَطْلَبُ اسْتِمَارَةَ j-QAF
مَوْقِعُ 2
مجموعتان : الْحَمْدُ لله، كُلُّنَا مَقْبُولُونَ! أَصْبَحْنَا الآن
مُعَلِّمِي j-QAF. لِمَاذَا اَصْبَحْتَ مُعَلِّمَ
j-QAF؟
شخص 1: لاَ يُوجَدُ عَمَلٌ آخَرٌ.
شخص 2: أَجْبَرَنِي وَالِدِي وَوَالِدَتِي
عَلَى اَنْ اَكُونَ مُعَلِّمًا.
شخص 3: عَمَلٌ سَهْلٌ، نِصْفُ الْيَوْمِ.
شخص 4: عَمَلٌ حُكُومِيٌّ، يَسْهَلُ الْحُصُولُ
عَلَى الْقُرُوضِ مِنَ الْبَنْك.
مجموعتان : وَأَنْتَ؟
شخص 5: أُرِيدُ أَنْ أُرَبِّيَ أَبْنَاءَ
الشَّعْبِ.
مجموعتان : سُبْحَانَ الله، مَا شَاءَ الله، هَذَا الَّذِى كُنَّا نَبْحَثُ عَنْهُ.
مَوْقِعُ 3 (فِي الْمَدْرَسَةِ)
معلم 1 : يُوجَدُ مُعَلِّمٌ مُسْتَجِدٌّ، ذَلِكَ مُدَرِّسٌ مَاذَا؟ j..
j.. j.. j-QAF؟
معلم 2 : سَمِعْتُ أَنَّهُ خَرِيجُ الْجَامِعَةِ وَلَهُ شَهَادَةُ الْجَامِعَةِ.
معلم 1 : لاَ بُدَّ أَنْ يَكُونَ فَخُورًا وَمُتَكَبِّرًا عَلَيْنَا
معلم 2 : طَبْعًا، نَحْنُ حَاصِلُونَ عَلَى الدِّبْلُومِ فَقَطْ وَأَمَّا هُمْ
حَاصِلُونَ عَلَى الشَّهَادَةِ الْجَامِعِيَّةِ. لاَشَكَّ بِأَنَّ لَهُمْ رَاتِبًا
شَهْرِيًّا أَكْثَرْ
مِنَّا.
معلم 3 : اَرَى مُعَلِّمٌ j-QAF مُسْتَرِيحِينَ
فَقَطْ فِي غُرْقَةِ j-QAF
معلم 4 : هَلْ بِهَذِهِ السُّهُولَةِ يَكُونُ عَمَلَ الْمُعَلِّمِينَ؟ مَعَ أَنَّهُ
يُعَلِّمُ عَدَدًا قَلِيلاً مِنَ التَّلاَمِيذِ.
معلم 3 : اَوْقَاتُ التَّعَلُّم لَهُم أَيْضًا غَيْرُ كَثِيرٍ.
معلم 4 : نَعَمْ.
معلم 3 : وَهُمْ يَدْخُلُونَ الْفَصْلَ مَثْنَى أَوْ ثَلاَثَ.
معلم 4 : أَلِهَذَا الْغَرَضُ نَفَّذَتْ وِزَارَةُ التَّعْلِيمِ بَرْنَامَج j-QAF؟
معلم 3 : لاَ أَدْرِي، هَذَا التَّبْذِيرُ لِمَالِ الدَّوْلَةِ.
معلم 4 : هُمْ مَكْتُوفُوا الأَيْدِى فَقَطْ.
مَوْقِعُ 3 (فِي الْفَصْلِ)
مجموعة 1 : جَاءَ مُعَلِّمٌ جَدِيدٌ، جَاءَ مُعَلِّمٌ جَدِيدٌ!
مجموعة 2 : نَعَمْ! نَعَمْ!
استاذ :
قِيَامًا....
تلاميذ : ؟؟؟؟؟
استاذ :
قِيَامًا.... (بالحركات)
تلاميذ : (قام التلاميذ)
استاذ :
صَبَاحَ الْخَيْرِ، أَنَا اُسْتَاذُ مُحَمَّدٌ، اَنَا مُعَلِّمُ اللَّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ.
تلاميذ : (التلاميذ يلتفتون يمينا ويسارا )
استاذ :
اَلْيَوْمَ أَرِيدُ اَنْ اُعَلِّمَكُمْ اَللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ.
تلاميذ : اووو... مَا هِيَ اللُّغَةُ الْعَرَبِيَّةُ؟ مَا تَعَلَّمْنَا هَذِهِ
اللُّغَةَ مِنْ قَبْلُ.
تلميذ 1 : لَوْ كُنَّ نُرِيدُ تَعَلُّمَ الْعَرَبِيَّةِ لاَ بُدَّ اَنْ نَلْبِسَ
الْعَمَامَةَ وَالْجِلْبَابَ.
تلميذ 2 : إِذَنْ، اَصْبَحْنَا الْعَرَبَ.
تلميذ 3 : اوووه... هٰذَا صَعْبٌ. لاَ اُرِيدُ تَعَلُّمَ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ.
استاذ :
لاَ عَلَيْكَ، لِلْبِدَايَةِ تَعَالَ نُغَنِّي مَعًا اُغْنِيَةَ "مَا اسْمُكَ؟،
مَا اسْمُكِ، اَنَا مُحَمَّدٌ، اَنَا فَاطِمَةٌ".
تلاميذ : (يتبع التلاميذ بوجه مسرور) "مَا اسْمُكَ؟، مَا اسْمُكِ،
أَنَا مُحَمَّدٌ، أَنَا فَاطِمَةٌ".
استاذ :
طَيِّبٌ، اَلأَنْ تَعَالَ نَقُومُ بِاللُّعْبَةِ اللُّغَوِيَّةِ.
تلاميذ : هوراي...!!!
استاذ :
قَبْلَ ذٰلِكَ، اِتْبَعُونِي جَمِيعًا فِي قِرَاءَةِ هٰذِهِ الْكَلِمَاتِ "أَنَا،
أَنْتَ، أَنْتِ".
تلاميذ : (يتبع التلاميذ بوجه مسرور) "أَنَا، أَنْتَ، أَنْتِ".
استاذ :
اَلأَنْ هَلْ أَنْتُمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَلْعَبُوا اَمْ لاَ؟
تلاميذ : نُرِيدُ! نُرِيدُ!
استاذ :
طَيِّبٌ، هَكَذَا... سَأَرْمِي 3 اَوْرَاقٍ.إِذَا
أَخَذَهَا اَحَدُ مِنكُم وَالآخَرُونَ يَذْكُرُوْنَ الْكَلِمَاتِ عَلَيْهَا.
تلاميذ : نَقْدِر، نَقْدِر ، نَقْدِر...
استاذ :
(يفعل المعلم حركة الرمي والتلاميذ يزحفونها)
تلميذ 1، 2 & 3: عِنْدِي... عِنْدِي...
عِنْدِي...
تلاميذ : اِفْتَحْ... اِفْتَحْ...
تلميذ 1 : أَنَا
تلميذ 2 : أَنْتَ
تلميذ 3 : أَنْتِ
استاذ :
قَدْ اِنْتَهَى الْوَقْتُ.
تلاميذ : اااااه... يَا اُسْتَاذُ، لِمَاذَا الْوَقْتُ يَمْشِي بِسُرْعَةٍ؟
نُرِيدُ أَنْ نُغَنِّي وَنَلْعَبَ مَرَّةً أُخْرَى. مَتَى سَنَدْرُسُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
يَا اُسْتَاذُ؟
استاذ :
إِنْ شَاءَ الله، سَنَدْرُسُهَا فِي يَوْمِ الْجُمْعَةِ القَادِم.
تلاميذ : هوراي... الْحَمْدُ لله.
مجموعة 1 : مَا أَسْعَدَ دِرَاسَةَ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ.
مجموعة 2 : طَبْعًا، فَهِمْنَا اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ بِطَرِيقَةٍ سَهْلَةٍ.
مجموعة 1 : فِيهَا مَهَارَاتُ الاِسْتِمَاعِ وَالْكَلاَمِ وَالْقِرَاءَةِ
وَالْكِتَابَةِ.
مجموعة 2 : وَبَعْدَ هٰذِهِ الدِّرَاسَةِ سَنَكُونُ عَرَبًا.
تلاميذ : ها... ها... ها...
خَاتِمَةٌ
وَاجَهتْنَا تَحَدِّيَاتٌ كَثِيرَةٌ وَمُعَانَاتُ
كَبِيرَةٌ فِي التَّلاَمِيذِ، وَآرَاءٍ سَلْبِيَّةٍ مِنَ الآخَرِينَ، وَأَعْبَاءِ
الأَعْمَالِ الدَّاخِلَةِ تَحْتَ مَسْئُولِيَّتِنَا أَوْ خَارِجِهَا وَغَيْرِ ذٰلِكَ.
وَعَلَى الرَّغْمَ مِنْ ذٰلِكَ، وَاجَهْنَاهَا بِالصَّبْرِ وَالْمُثَابَرَةِ. وَكُلُّنَا
نَتَعَاوَنُ لِتَقْوِيَّةِ التَّرْبِيَّةِ الإِسْلاَمِيَّةِ فِي الْمَدَارِسِ الاِبْتِدَائِيَّةِ.
وَأَخِيرًا،
معلم 1 : يَا تُرَى... بَرْنَامَجُ j-QAF فِعْلاً مُفِيدً
لِلْغَايَةِ
معلم 2 : طَبْعًا... مِنْ خِلاَلِهِ يَتَمَكَّنُ التَّلاَمِيذُ عَلَى التَّحَدُّثِ
بِالْعَرَبِيَّةِ،وَيَتْلُونَ الْقُرْآنَ
تِلاَوَةً جَيِّدَةً وَيُؤَدُّونَ الصَّلاَةَ اَدَاءً
صًحِيحًا
معلم 1 : الْحَمْدُ لله، إِنَّهُ رِسَالَةُ الْخَيْرِ وَالْعَطَاءِ وَلَيْسَ
بِأَمْرٍ عَابِثٍ.
معلم 2 : نَعَمْ، هٰذَا مَا اَرَادَهُ صَاحِبُ الْمَعَالِي تون عبد الله أحمد
بدوي
لِبَرْنَامِجِ j-QAF.
إِذَنْ، تَذَكَّرُوا أَيُّهَا الزُّمَلاَءُ،
إِنَّنَا نَتَحَمَّلُ مَسْئُولِيَّةَ تَرْبِيَّةِ أَبْنَاءِ الشَّعْبِ وَعَلَى إِكْتَافِنَا
تَأَدِيَةٌ هٰذِهِ الأَمَانَةِ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ حَتَّى يَكُونُوا جِيلاً صَالِحًا
مُصْلِحًا فِي الْمُسْتَقْبَلِ. فَاحْفَظُوا هٰذِهِ الأَمَانَةَ وَارْعَوْهَا حَقَّ
الرِّعَايَةِ وَاعْلَمُو أَنَّكُمْ مُحَاسِبُونَ وَمَسْئُولُونَ عَنْهَا أَمَامَ
الله عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
No comments:
Post a Comment